×

ريادة أعمال المشاريع الصغيرة

نقصد بريادة الأعمال عملية تسيير لمشروع تجاري و العمل على تنميته و تطويره و إدارته  في نفس الوقت من جميع النواحي ، و ذلك من أجل كسب الارباح المالية مع الاستعداد لجميع المخاطر التي يمكن التعرض لها ، حيث يجب على رائد الأعمال أن يتحمل النتائج مهما كانت و أن يكون مستعدا و راغبا في إنشاء المشروع و النجاح به ،  كما أن هذا النوع من العمل يساهم في التنمية الاقتصادية للأسواق العالمية بشكل كبير جدا ،  موضوعنا اليوم سيكون عن ريادة الأعمال الصغيرة ، إن كان يهمك الموضوع فتابع معي للأخير .

ريادة الأعمال الصغيرة :

يعتقد أغلبية الناس أن مفهوم ريادة الأعمال هو تسيير نوع محدد من الأعمال ، إلا أن الواقع غير ذلك حيث تأخذ الريادة عدة أشكال و سنتحدث بالضبط عن ريادة الأعمال الصغيرة small Business Entrepreneurship  :

في الوقت الحالي و مع تقدم العالم في العديد من المجالات ، يمكننا القول أن معظم المشاريع الناجحة بشكل كبير هي المشاريع الصغيرة  ، حيث أن مجمل الشركات الأمريكية هي عبارة عن شركات الصغيرة بنسبة 99.7 بالمئة كما أنها تقوم بتوظيف العاملين الغير حكوميين بنسبة 50 بالمئة .

و يعتقد الكثير أن هذا النوع من الريادة من اسمه أنه مشروع صغير  لكن الحقيقة غير ذلك تماما إلا بالنسبة للمبلغ المستثمر فيه فقط ، لأن العائد يكون كبير جدا في الحقيقة و يكون أكبر من مبلغ الاستثمار.

أمثلة عن المشاريع الصغيرة :

ـ  من بين هذه المشاريع تشمل الصناعات الحرفية التقليدية ،  مثلا كإنتاج مجموعة من المنتجات اليدوية كالتطريزات بمختلف أنواعها و تساعد هذه المنتجات على خدمة الطبقات محدودة الدخل .

ـ أيضا يوجد الصناعات التي تعتمد على الدمج بين الصناعات القديمة التقليدية و الحديثة ،  و يركز هذا النوع على الاشياء التي يكون الطلب عليها بكثرة كالأثاث المنزلية و المنتجات الجلدية ... الخ .

ـ يوجد أيضا الصناعات التي تركز على إنتاج منتجات متطورة في أنواع مختلفة من المجالات منها الهندسية و الصناعية و أيضا التجارية .

خصائص المشاريع الصغيرة :

. عدد عمال قليل .

. لا يحتاج الى رأس مال كبير .

. استقلال الادارة .

. درجة المخاطرة في هذا النوع من المشاريع ليست كبيرة .

. الاعتماد على التكنولوجيا البسيطة .

. تقديم مختلف السلع و الخدمات للمجتمع بشكل مباشر .

 

منجزون

فريق العمل


رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=54


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول