×

كيف تحصل علي وظيفة مدخل بيانات Data Entry

وصف وظيفة مدخل بيانات

إن وظيفة مدخل البيانات أو Data Entry من الوظائف الدارجة في جميع قطاعات الأعمال وفي مختلف الشركات حتى الصغيرة منها، فلكل مجال عمل مدخلاته من البيانات أو الجداول التي يجب أن يتحمل مسئوليتها شخص ما أو حتى فريق عمل كامل لضمان تسجيل وحفظ هذه البيانات وتنسيقها بالشكل المطلوب.

ويلتزم مدخل البيانات بتسجيل وحفظ أي مدخلات متعلقة بالشركة قد ترغب في العودة إليها لاحقاً، ويعمل على ملئ قواعد البيانات للمنشاة بشكل منظم ويقوم بمراجعتها باستمرار للتأكد من أن الإدخال تم بالشكل الصحيح، كما يلتزم كذلك بالحفاظ على هذه البيانات وحمايتها من التعرض لأي ضرر كتسريبها أو حذفها، وقد يتواصل في بعض الأحيان مع مهندسي التقنية والشبكات IT لكي يتأكد من حمايتها بالشكل المطلوب.

وتنقسم وظيفة مدخل بيانات إلى الكثير من الأقسام التي تتطلب مهارات متقاربة، باختصار فإن الوظيفة تشمل تحويل المعلومات إلى كتابة إلكترونية، وفي العادة تكون تلك الكتابة الإلكترونية عبارة عن برنامج تستخدمه الشركات والأفراد كذلك للحصول على معلوماتهم بالصيغة التي يرغبون فيها، لكن لاحظ أن الوظيفة قد يتم الإعلان عنها من خلال مسميات وظيفية مختلفة، مثل متخصص مدخل بيانات ، أو عامل إدخال بيانات أو في بعض الأحيان يشير البعض إلى مسمى شامل وهو كاتب كومبيوتر أو حتى أن البعض قد يخطؤون في التوصيف ويكتبون في إعلان الوظيفة أنه مطلوب سكرتير.


أهمية مهنة مدخل البيانات

إنَّ وظيفة إدخال البيانات وظيفة تتمتَّع بأهمية فريدة من نوعها وهي إحدى أهم الأنشطة والوظائف التي تشيع بشكل واسع جدًا في شتى قطاعات الأعمال وسائر الشركات سواءً كانت شركات صغيرة أم ضخمة.

وبدون شك، تحتاج جميع أنواع الأعمال والمشاريع إلى مدخلي البيانات وخاصةً في بدايات انطلاق هذا المشروع.

بغض النظر عن اختلاف طبيعة البيانات المتعلقة بكل مشروع على حدة؛ ينفرد كل مجال بمدخلاته الخاصة من البيانات والجداول التي يتسنَّى على فريق إدخال البيانات القيام بها وقد يتكوَّن هذا الفريق من شخص واحد أو فريق عمل كامل حيث يعملون على إدخال البيانات لأهداف متنوَّعة كما تتمتَّع وظيفة إدخال البيانات بأهمية كبيرة جدًا حيث لا تستطيع الشركات التي تعتمد على قواعد البيانات في أعمالها الاستغناء عن مُدخلي البيانات.


أهمية التعلم الذاتي في الحصول علي وظيفة مدخل بيانات

إذا لم تدرس في الجامعة التخصص المؤهل لوظيفة إدخال البيانات، أو إذا لم تلتحق بالجامعة من الأساس، فما زال لديك فرصة للعمل في تلك الوظيفة، فجميع المهارات المطلوبة يمكن تعلمها بسهولة بشكل ذاتي بواسطة الدورات والمحتوى الرقمي المجاني أو المدفوع. وأشهر الدورات المنتشرة التي يمكن من خلالها تعلم برامج حُزْمَة Microsoft Office هي شهادة ICDL، وهي كافية جدًا لجعلك تحترف هذه البرامج بشكل كامل، وهي إلى ذلك ستمكّنك من مهارات مدخل البيانات.


رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=94


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول