×

5 طرق للحيلولة دون ترك موظفيك لعملهم لديك؟

يعتبر الاحتفاظ بالموظفين الرئيسيين أمراً بالغ الأهمية لاستمرارية عملك ونجاحه على المدى الطويل. فالحفاظ على أفضل الموظفين لديك يضمن رضا العملاء، وزيادة المبيعات، وسعادة زملاء العمل ورضاهم، والتخطيط الفعال، وتحقيق أهدف الشركة.

من هذا المنطلق، يبدو أن الاستغناء عن الموظفين، خصوصاً الأكفاء منهم وذوي الخبرة، تصرفاً خاطئاً تترتب عليه الكثير من التداعيات السلبية التي أنت بغنى عنها. وعليه، نستعرض في هذا المقال 5 طرق تساعد في الحيلولة دون ترك الموظفين لعملهم:

1) اسأل عن أفكار جديدة

في كثير من الأحيان، يتم اتخاذ القرارات دون التماس آراء الموظفين، مما يشعرهم بعدم الأهمية. قد توفر لك هذه الاستراتيجية بضع دقائق أو ساعات، لكنها لا تضمن النجاح. من الجيد ألا تكون أذكى شخص في الغرفة، وأن تطلب أفكاراً من الناس حولك وتدخل إلى نفسهم السرور لأنهم كانوا قادرين على طرح أفكارهم والمساهمة في نمو الشركة. فريقك لديه أفكار رائعة، فقط تعلم أن تسأل.

2) حدد أهدافاً كبيرة وادعم موظفيك

معظم الناس لا يعرفون بالفعل ما يريدونه. وهذا يعني أنك بحاجة للتحدث إلى الموظفين ومحاولة معرفة طموحاتهم وخططهم للمستقبل، ثم القيام بدعمهم بشتى الطرق والوسائل المتاحة ليحققوا ما يطمحون إليه. كن مرشداً ومسانداً لموظفيك، ضع أهدافاً طموحة لهم، واكسب ثقتهم من خلال دعمك لهم ليكونوا أفضل.

 

3) ابتعد عن الوعود الزائفة

لنفترض أنك تقدر أحد الموظفين حقّاً، ولكن ربما ليس بوسعك أن تقدم له ترقية أو زيادة في الراتب في هذا الوقت بالتحديد. في هذه الحالة، يجب أن تخبره بذلك بكل شفافية عوضاً عن تقديم وعود زائفة يمكن أن تجعله يشعر بالاستياء أو يعيش أوهاماً لن تتحقق في المستقبل القريب، ليقرر على إثرها مغادرة الشركة.

4) تعزيز العلاقات الداخلية

إذا وجد الشخص نفسه في بيئة مريحة محاطاً بأشخاص يحبونه ويثقون به، فسيعمل بشكل أكثر إنتاجية ولن يرغب في مغادرة الفريق.

لذا فمهمتك كقائد، هي تعزيز علاقات الموظفين بك وبزملائهم في العمل. فكر في موقفك تجاه موظفيك، كن أقرب إليهم واكتشف ما إذا كانت هناك صراعات مستمرة تحتاج إلى حل فوري، ادفعهم لتقديم أداء جيد ولكن اسعَ أيضاً إلى خلق جو إيجابي داخل المنظمة.

5) تقديم المكافآت

إن تقديم المكافآت نظير العمل الجيد، سيشجع المنافسة الصحية داخل المؤسسة، ويوحد الفريق، ويوضح للموظفين الناجحين مدى أهميتهم بالنسبة للشركة.

وهنا عليك أن تلاحظ أمراً مهمّاً، ألا وهو أن المال ليس هو الحافز الوحيد. إذا كان بإمكانك توفير إجازة لمدة 4 أيام للموظف الذي اجتهد الشهر الفائت مثلاً، أو فرصة حضور بعض ورش العمل المميزة، أو تخفيض ساعات العمل لبضعة أيام لمن اجتهد الأسبوعين الماضيين وهلمّ جرّاً، فسيشعر الموظفون بالسرور والرضا والرغبة في التنافس وتحقيق أقصى إنتاجية ممكنة.

في النهاية، إن الكيفية التي تعامل بها موظفيك، ستحدد استمرارهم في العمل من عدمه. لذا احرص على أن تكون داعماً لهم، وقدر جهودهم، واستمع لمقترحاتهم ومشكلاتهم، وكن صادقاً معهم بكافة الأحوال، تنل قلوبهم وتضمن بقاءهم وولاءهم للشركة.


منجزون

فريق العمل


رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=39


مقالات مختارة



التعليقات


تاريخ الارسال : منذ 3 شهور


رائع


الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول