×

خمس عادات يتجنبها الناجحون

كلنا نعرف هؤلاء الأشخاص الناجحين في حياتنا، رؤساؤنا أو أصدقاؤنا أو حتى العملاء الذين يأتون إلينا. وقد تتساءل كيف يفعلون ذلك؟ أنت تعلم أنهم يجب أن يكونوا مجتهدين ويعملوا بجد وإلّا لما وصلوا إلى ما هم عليه اليوم. هذه كلها سمات تثير إعجابنا، ونأمل أن نتعلم منها درساً مفيداً. لكن في المقابل هناك الكثير من العادات السيئة التي تجعلنا نخرج عن المسار الصحيح وتبعدنا عن سبيل النجاح. أما الأشخاص الناجحون فيعرفون ما هي العادات السيئة التي يجب تجنبها حتى يظلوا على طريق النجاح!

خمس عادات سلبية يتجنبها الناجحون

لكي تكون ناجحاً بحق، إليك نظرة على خمس عادات سلبية يتجنبها الأشخاص الناجحون:

1) انعدام الخطة والأهداف

أولئك الذين نجحوا لديهم دوماً خطة وأهداف محددة. إنهم يعرفون ما يريدونه وقد وضعوا خطة مدروسة للوصول إلى حيث يطمحون، إلى جانب وضع بعض الخطط الاحتياطية في حالة عدم نجاح شيء ما مع خطتهم الأولية. إنهم يدركون أنه لا توجد محطات فشل، فقط المزيد من الفرص لتعلم شيء جديد، ورؤية الأشياء من منظور مختلف، ودفع نفسك للوصول إلى الهدف عندما تصبح الأمور صعبة.

2) التفكير السلبي

إن من حققوا النجاح في حياتهم ليسوا متشائمين يرون الأسوأ في العالم، بل يرونه على حقيقته، ويشرعون في محاولة جعله مكاناً أفضل للعيش. يجدون الخير في الأشخاص والمواقف، ويتقدمون في الأوقات الصعبة ولا يتراجعون. إن النظرة الإيجابية للحياة ستضعك على الطريق الصحيح للنجاح، وستغدو مشكاة يهتدي الناس بها.

3) مقاومة التغيير

واحدة من أكبر عيوب الفاشلين التي يتجنبها الناجحون هي مقاومة التغيير. إن الطريقة التي ينمو بها العالم والتكنولوجيا الموجودة فيه، تتغير باستمرار. أولئك الذين يقاومون هذا التغيير غالباً ما يكون مصيرهم الفشل أو التخلف عن الركب. يعرف الناجحون أن التغيير أمر جيد وأن إمكانات النمو التي تأتي معه هائلة! بالسماح للتغيير بالحدوث والمضي قدماً فيه، فأنت تعمل على تطوير نفسك وحياتك.

4) الغيرة القاتلة

إن إحساسك بالغيرة السلبية من نجاحات الآخرين لن يؤدي إلا إلى إعاقتك على المدى الطويل؛ فغالباً ما يؤدي الشعور بالغيرة إلى الشك في النفس، والتشكيك في العديد من القرارات، وغالباً ما يجعلك تبتعد عن المسار الناجح. يُسعد الناجحون بنجاحات الآخرين ويحاولون دوماً أن يتعلموا منهم شيئاً جديداً من شأنه تعزيز إنجازاتهم وتقريبهم من أهدافهم. أن تكون سعيداً بإنجازات شخص آخر فهذا يمنحك شعوراً بالسكينة والسلام الداخلي، ويعزز الطاقة الإيجابية في داخلك.

5) انتظار الفرص الذهبية

واحدة من أسوأ العادات لدى الناس عموماً هي انتظار فرص مفاجئة تنقلهم من حال إلى حال، أو البحث عن مخططات سريعة وسهلة غير مجدية. يعرف الأشخاص الناجحون أنه يتعين عليك العمل بجد من أجل الحصول على ما تريده. يؤدي انتظار ظهور الفرص إلى التقاعس والتكاسل، ويتركك في أحيان كثيرة تتساءل عن اختياراتك عندما تفوتك فرص أخرى بينما تنتظر وصول أحدها ليدق باب بيتك. لا تجلس وتنتظر، بل انهض وانطلق واحصل على مرادك!

صناعة النجاح

لم ينجح إنسان في التاريخ من خلال التفكير السلبي والتقاعس عن العمل وانتظار السماء أن تمطر ذهباً، بل من خلال التفكير الإيجابي والعمل الدؤوب وصناعة النجاح بيديه وعرق جبينه. فإذا أردت النجاح فعليك التخلي عن أي عادة سلبية تقف حائلاً بينك وبين تحقيق أحلامك، وتتبنّى العادات الإيجابية التي تدعم مسيرتك.

 

 


رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=59


مقالات مختارة



التعليقات


Amany Ali تاريخ الارسال : منذ 4 شهور


مقال مهم..


الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول