×

كيف تحول فكرتك الي مشروع ناجح


قد يحدث أن تمتلك فكرة ما لكن لا تملك تصور أو كيفية تحويل هذه الفكرة الي مشروع حقيقي يدر عليك دخلا 

إليك بعض النصائح والارشادات:


أفهم الفئة المستهدفة جيدًا

تُعد قدرتك على تحديد عملائك وكل ما يتعلق بهم جيدًا، مثل: الفئة العمرية، الموقع الجغرافي الخاص بهم، ذكور أم إناث، طبيعة عملهم، مدى حاجتهم للمنتج أو الخدمة التي يقدمها مشروعك، من المقومات الرئيسية التي تساهم في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح.فهم العملاء واستهدافهم بالطريقة الصحيحة هو جوهر التسويق الجيد، والتسويق الجيد هو حجر الأساس في أي مشروع ناجح. وتحديد العملاء ليس بالأمر العسير عليك، لكنه يرتبط بشكل وثيق بنجاح المشروع أو فشله.


ابحث عن فكرتك في السوق

بعدما قمت بامتلاك فكرة مشروع يجب البحث في السوق جيدًا ومعرفة هل تم تنفيذها من قبل ام لا، واذا وجدتها في السوق بالفعل فيجب عليك دراسة من قام بتنفيذها ومحاولة اضافة شئ مميز عنة لكي تستطيع المنافسة عند الدخول في السوق، بالتأكيد ينجذب الزبائن الي الشئ المميز وبالتالي ستستطيع المنافسة وتحقيق الارباح بشكل جيد.


 إعداد خطة تسويقية جيدة

لا نبالغ إذا قلنا إن نجاح أي مشروع يتوقف على مدى قوة الخطة التسويقية التي يضعها صاحب المشروع، إذ يُعتبر التسويق

وسيلة قيّمة لإطلاع العملاء على الخدمات أو المنتجات الذي يُقدمها المشروع وكسب ثقتهم واهتمامهم من البداية؛ لذلك تُعد الخطة التسويقية القوية من أهم المقومات التي تساعد أي رائد أعمال في تحويل فكرته إلى مشروع ناجح على أرض الواقع. 

وفي كثير من الأحيان تكثر إخفاقات المشاريع عندما يتعلق الأمر بالتسويق لثلاث أسباب رئيسية هي:

        1-عدم تناسق الحملات التسويقية مع حجم المشروع

2-الاعتماد على نوع تسويقي غير مواتي لطبيعة المشروع نفسه

3-الاستهداف الخاطئ للعملاء


 قوة الارادة

يجب أن تقوي إرادتك و تنسي معني الفشل فالذي تركز عليه و الذي هو بين عينيك هو النجاح

النجاح فقط  و هذا لا يعني أنك لن تقابل مشاكل او صعوبات فالتخبط  وارد في كل مشروع فقد تنجح في خطوة و تتعسر في خطوة ولكن سلاحك الذي سوف تفوز بيه هو الارداة وقوة العزيمة علي التنفيذ.


الرقابة المالية

من بين جميع المقومات التي تساهم في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح فإن عنصر الرقابة المالية هو الأكثر أهمية في هذه المرحلة تحديدًا. ببساطة لأنه العامل الذي يحدد استمرار المشروع من عدمه. في هذه المرحلة، يجب عليك امتلاك تنبؤات مالية دقيقة مثل: مقدار الأموال التي تحتاج إليها والتدفقات النقدية، وتوقعات المبيعات، والمصروفات التي تُظهر القيمة الصافية للأعمال.

حتى وإن كانت التنبؤات المالية المتعمقة مبكرة في هذه المرحلة، فيجب عليك القيام ببعض التوقعات للحسابات الأساسية للتأكد من مدى جدوي وربحية الفكرة، وبالتبعية احتمالية نجاح المشروع. هذه التوقعات تضمن السلامة المالية لنمو فكرتك ونجاح مشروعك. في هذه المرحلة، يمكنك توظيف خبراء ماليين، أو حتى العمل عن بعد مع محاسب حر تختاره من منصات العمل الحر ، وذلك لفهم الشكل المالي لمشروعك.


وظف أصحاب الكفائات والكوادر الموهوبة

يُعد جذب الأشخاص الموهوبين ذوي الكفاءات والمهارات الفريدة والتمسك بهم، أمر حاسم خلال رحلتك في تحويل فكرتك إلى مشروع ناجح. ببساطة لأنه وراء كل مشروع ناجح أصحاب مواهب يدفعون العمل بالمشروع إلى الأمام.


الاستشارة

بغضّ النّظر عن تقدّمك في مجالك، يجب أن يكون لديك شخصٌ يوجهك mentor، ومن الأفضل أن يكون سابقا بخبرته لما تريد ان تحققه. وبغضّ النّظر عمّن يكون هذا الشّخص، احرص على أن يكون قادرًا على توجيهك بشكلٍ يبعدك عن الوقوع في الأزمات، ويوجّهك نحو النّجاح. 


الادارة القوية:

يجب ان تكون ادارة المشروع قوية، كلما كانت ادارة المشروع قوية وتسير علي اسس وقواعد ثابتة كلما زادت نسبة المشروع في النجاح، فادارة المشروع هي كل شئ وبدونها لن يستطيع ان يحقق المشروع اي نجاح، لذلك يجب الاهتمام بشؤون الادارة بشكل كبير.واذا كنت لا تعرف كيف يمكنك ان تدير المشروع فعليك تعيين مديرا يساعدك في ادارة هذا المشروع لكي تستطيع تحقيق النجاح ولكي لا يفشل المشروع علي الخطوات النهائية.



رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=38


مقالات مختارة



التعليقات


تاريخ الارسال : منذ 6 شهور


جميل, منسق ورائع


الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول