×

5 نصائح للتعامل مع الموظف العنيد

في حياة كل مدير موظف أو موظفون يعاندونه في بعض الأوقات، ومشكلة الموظف العنيد هو أنه غالباً ما يتجاهل تعليمات رئيسه في العمل ولا يرغب في الاستماع لوجهة نظره وحتى إن استمع له فإنه لا يتفق معه دون سبب وجيه. هو شخص صعب المراس حاد الطبع نتيجة نشأته في جو أسري غير صحّي حيث  ربما كان يُعامل بقسوة في صغره، فيمارس التصرفات ذاتها على شكل إسقاطات على الغير دون قصد منه، فقد لا يكون هدفه إثارة المشاكل ولكنه يعاني داخلياً ممَّا يعكس معاناته على الوسط المحيط، وبالتالي فإنه لا يستطيع الانسجام مع الآخرين أو إنجاز ما هو متوقع منه.

والقائد العظيم هو القادر على فهم موظفيه والعمل على تخفيف حدة التوتر بينه وبينهم من خلال التالي:

1- إبداء الاحترام:

إن احترام المدير للموظف هو أساس بناء علاقة ناجحة حتى لو كان ذلك الموظف عنيداً، كما أن احترام رأيه وأخذه بعين الاعتبار يجعله ليّناً طيب المعشر، فأحياناً كثيرة ما يكون الموظف العنيد بحاجة لمن يسمعه ويهتم بوجهة نظره فتبدر منه تصرفات غير محبَّبة كتعبير ضمني عن عدم شعورة بأهميته وقيمته في العمل.

2- الابتعاد عن التناقض:

القيادي الناجح يعزّز أقواله بالأفعال فيكون صادقاً فيما يقول ويفي بوعوده حتى النهاية، فلا يقول شيئاً ويفعل عكسه ويعد بأمر ويخلف وعده فيخلق فجوة بينه وبين موظفيه.

3- نعمة الاختلاف:

إن اختلاف وجهات النظر وتقبُّل المدير للموظفين الذين يخالفونه الرأي أمر في غاية الأهمية، فالخلافات في وجهات النظر تضفي صبغة من الإبداع والديناميكية على بيئة العمل وتُجنِّب الاصطدام بالآخرين، وكثيراً ما يعاند بعض الموظفين مدراءهم لا لشيء سوى لأنهم لا يستمعون لآرائهم ولا يكترثون بها.

4- تفهُّم الآخر واستبصار دوافعه الدفينة:

إن إدراك دوافع الآخرين ومحاولة فهمهم يجنِّب الدخول في جدال عقيم معهم ويسهم في تفادي النزاعات من خلال مساعدتهم على النمو وتحقيق أهداف المؤسسة.

 

5- التركيز على المشكلة لا الشخص:

المدير الذكي يدرك أن الهدف هو حل المشكلة لا الفوز، لذا لا يهاجم بشكل شخصي عند حدوث المشكلات ولا يفترض أن التصرفات السيئة نابعة من نية سيئة، بل يركز في البحث عن حلول لتلافي تكرار مثل تلك التصرفات من خلال فهم طبيعة الموظف وتقييم الموقف بذكاء.

 

فريق منجزون


رابط مختصر للمقال https://www.monjezon.com/go/?b=32


مقالات مختارة



التعليقات


تاريخ الارسال : منذ 6 شهور


كما أن هناك نقطة جوهرية وهي الذكاء العاطفي . فمعرفة مشاعر هذه النوعية جزء كبير من حل المشكلة

مروى الكندي تاريخ الارسال : منذ 6 شهور


شكرا على النصائح ٫ وأحب اضيف بعض النقاط:

1- الاستمرارية في المعاملة الحسنة والطيبة لها تأثير كبير جدا في خفض عناد الموظف بس نتائجها تظهر بعد فتره فالموضوع يحتاج صبر

2- الابتعاد عن المقارنات بين الموظف العنيد وأي موظف آخر في فريق العمل طلب منهم انجاز نفس المهمة، سواء كانت مقارنات علنية او بين الموظف والمدير، ممكن الآمور تأخذ مجرى آخر حتى اذا المدير نيته خلق التنافس لرفع مستوى الأداء.

3- يفضل من المدير ان يطلب من الموظف العنيد تغذيه رجعيه بشكل يومي وعقد اجتماع اسبوعي لمراجعه المهمات وطريقه إنجازها وفي حال حدوث تصادم بالآراء يجب على المدير اظهار تقبل آراء الموظف العنيد ثم يشرح ويوضح الآثار المترتبة على آرائه وبين ما هو توقعات وتوجهات رئيس القسم او توجهات الشركة


الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول